نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

أنواع جراحة العيون بالليزر

أنواع جراحة العيون بالليزر

أنواع جراحة العيون

في السنوات الأخيرة، أصبحت عمليات جراحة العيون بالليزر الطريقة الأكثر شيوعًا لتصحيح الرؤية. تعرف على تفاصيل هذه العملية:

عادةً ما تتضمن الجراحة بالليزر إعادة تشكيل القرنية (الطبقة الشفافة في مقدمة العين). يتم ذلك باستخدام ليزر يعرف بإسم ليزر الإكسيمر. تستخدم عدة آليات لتصحيح قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم. عادًة، يجب أن يكون عمرك 21 عامًا أو أكثر، ويجب ألا تختلف الوصفة الطبية الخاصة بك على مدار عامين على الأقل. 

 

ما هي أنواع عمليات جراحة العيون بالليزر؟

 

يمكن لطبيب العيون الخاص بك أن يناقش معك الأساليب المختلفة لتصحيح رؤيتك، ومزايا وعيوب النظارات والعدسات اللاصقة وجراحة الليزر الانكسارية.

فيما يلي ملخص لبعض أنواع عمليات جراحة العيون بالليزر الأكثر شيوعًا:

 

  1. الليزك (تصحيح القرنية بالليزر)

 

تم إجراء جراحة الليزك منذ منتصف التسعينيات، وهي الإجراء الأكثر شيوعًا.

يمكن تصحيح كل من قصر النظر وطول النظر من خلال جراحات الليزك، يقوم الجراحون بعمل شق من خلال القرنية ثم إزالة سديلة من الأنسجة. ثم يتم إعادة تشكيل الجزء المرئي باستخدام ليزر إكسيمر، ويتم إعادة وضع السديلة.

 

  1. بضع القرنية الانكسار الضوئي

 

تم إجراء تصحيح القرنية الانكسار الضوئي منذ أواخر الثمانينيات، ولكن منذ ظهور جراحات منتصف القرنية بالليزر وجراحات رأب القرنية الظهارية بالليزر، أصبحت جراحات استئصال القرنية الانكسارية الضوئية تستخدم بشكل أساسي لتصحيح الحالات الطبية المنخفضة وإعادة تشكيل القرنية باستخدام ليزر الإكسيمر دون قطع رفرف من الأنسجة. 

 

  1. جراحات تصحيح القرنية بالليزر

 

إنه مشابه لعملية رأب القرنية الإنكساري، ولكن مع الحفاظ على الطبقة السطحية (الأفتراضية) للقرنية كسديلة. يُعتقد أن الحفاظ على الطبقة الظهارية يمنع المضاعفات ويسرع الشفاء.



  1. تصحيح تغلغل القرنية بالليزر على الموجة الأمامية

 

إن تحدب القرنية الموجي من الأمام هو شكل مفصل بشكل خاص من تحدب القرنية بالليزر الذي يقلل من المناطق غير المنتظمة في العين ويصحح الرؤية.

 

ما هي عمليات جراحة العيون بالليزر؟

 

تحدث المضاعفات في أقل من 5٪ من الحالات، ولكن يمكنك مراجعة مستشارك الطبي في مركز الكحال لتتعرف على الأنسب لحالتك، وإليك جميع مخاطر عمليات جراحة العيون بالليزر:

  •  يعود معظم الناس إلى العمل في غضون أيام قليلة إلى أسبوع.

  • قد يعاني البعض من جفاف العين، لكن تساعد القطرات الطبية في تخفيف هذه المشكلة.

  •  قد يعاني بعض المرضى أيضًا من وهج أو حلقة من الضوء عند القيادة ليلًا لأسابيع أو شهور من العلاج، يزداد إحتمال حدوث ذلك عند تصحيح درجة عالية من قصر النظر أو طول النظر.

  • في حالات نادرة، قد تؤدي النحافة الشديدة للعين إلى عدم إستقرار شكل العين بعد الجراحة. 


يقوم الأطباء المختصين في مركز الكحال بإجراء عمليات جراحة العيون بالليزر بشكل محترف للغاية، ذلك بإستخدام أجهزة متطورة وبمساعدة فريق طبي محترف، كما أن الطبيب يتابع حالتك حتى تستقر ويطمئن عليك، لذا لا داعي للقلق فقط تواصل الآن مع مركز الكحال لتحديد موعد إجراء العملية.

 

يمكنك قراءه المزيد عن أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال في المدارس 

قسم العيون
إحجز موعدك الآن