نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

تعرف علي كيفية اعتلال الشبكية السكري

تعرف علي كيفية اعتلال الشبكية السكري

اسباب الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة وهو من سمات مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

 يرتبط إنتشار اعتلال الشبكية السكري بمدة الإصابة داء السكري، بعد حوالي 20 عامًا من ظهور مرض السكري تقريبًا كل شخص مصاب بداء السكري من النوع 1 يعاني حوالي 60 ٪ من مرضى السكري من النوع 2 من اعتلال الشبكية السكري إلى حد ما.

 

يشكل اعتلال الشبكية السكري خطرًا على الرؤية، حيث كان من الممكن ربط حوالي 86٪ من العمى لدى مرضى السكري من النوع الأول باعتلال الشبكية السكري، بينما النسبة المئوية عند المصابين بداء السكري من النوع 2 ومن بينهم أمراض العيون الأخرى الشائعة كانت قريبة من حوالي الثلث. يعد اعتلال الشبكية السكري بشكل عام السبب الأكثر شيوعًا لحالات العمى الجديدة في الفئة العمرية 24-47 عامًا.

 

اعتلال الشبكية السكري


الذي يشكل تهديدًا على الرؤية، يكاد لا يظهر في مرضى السكري من النوع الأول خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الأولى من مرض السكري، حتى لو كان قبل سن المراهقة. شبكية العين السكرية إلى حد ما.

في الآونة الأخيرة، تبين أن حوالي 20٪ من المصابين بداء السكري من النوع 2 يصابون باعتلال الشبكية السكري أثناء التشخيص الأولي لمرض السكري، بينما يظهر المرض إلى حد ما لدى الغالبية منهم في العقود التالية للمرض.

 

يصاحب ظهور اعتلال الشبكية السكري إنسداد متقدم للأوعية الدموية ثم تغلغل جدران الأوعية الدموية في محيطها، يليه نمو الخلايا وظهور أوعية دموية جديدة في الشبكية.

 

هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري؟

 

للإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري، إليك أهم خيارات العلاج من اعتلال الشبكية السكري:

 

  • يعتمد علاج DR على عدة عوامل، بما في ذلك شدة ونوع اعتلال الشبكية السكري، وكيف يستجيب الشخص المصاب ب DR للعلاجات السابقة.

 

  • مع NPDR، قد يقرر الطبيب مراقبة عيون الشخص عن كثب دون التدخل. يُعرف هذا بالإنتظار اليقظ. سيتطلب ذلك من المريض العمل مع طبيبه للسيطرة على مرض السكري. يمكن أن يؤدي التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم إلى إبطاء تقدم DR.

في معظم حالات اعتلال الشبكية السكري يحتاج المريض إلى علاج جراحي فوري. تشمل الخيارات المتاحة:

 

العلاج بالليزر البؤري أو التخثير الضوئي

 

  • يتم إجراء العملية من قبل طبيب عيون متخصص، خلال هذا النوع من حروق الليزر المستهدفة لمنع التسربات من الأوعية الدموية الغير طبيعية. يمكن أن يوقف التخثير الضوئي أو يبطئ تسرب الدم وتراكم السوائل في العين.

  • عادًة ما يعاني الناس من رؤية ضبابية لمدة 24 ساعة بعد العلاج بالليزر البؤري. قد تظهر بقع صغيرة في مجال الرؤية لبضعة أسابيع بعد العملية.

 

العلاج بالليزر المتناثر أو التخثير الضوئي لشبكية العين

 

  • يتم تطبيق حروق الليزر الإحتياطية على مناطق من شبكية العين بعيدة عن البقعة، عادةً على مدار جلستين أو ثلاث جلسات. البقعة هي المنطقة الواقعة في مركز الشبكية حيث تكون الرؤية أقوى.

  • تتسبب حروق الليزر في تقلص الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية وندبها. يحتاج معظم المرضى إلى جلستين أو ثلاث جلسات للحصول على أفضل النتائج.

  • قد يعاني المرضى من رؤية ضبابية لمدة 24 ساعة بعد العملية ، وقد يكون هناك فقدان طفيف للرؤية الليلية أو الرؤية المحيطية.

 

استئصال الزجاجية

 

  • يتضمن ذلك إزالة بعض الجسم الزجاجي من داخل مقلة العين. يستبدل الجراح الجل المعكر بسائل أو غاز صافٍ. سوف يمتص الجسم الغاز أو السائل في النهاية. سيؤدي ذلك إلى تكوين جسم زجاجي جديد ليحل محل الجل المعكر الذي تمت إزالته.

  • تتم إزالة أي دم في النسيج الزجاجي والندبي الذي قد يسحب شبكية العين. يتم إجراء هذا النوع من علاج اعتلال الشبكية السكري في المستشفى تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، يمكن أيضًا تقوية شبكية العين وتثبيتها في مكانها بإستخدام مقاطع صغيرة.

بعد الجراحة، قد تضطر إلى إرتداء رقعة عين لإستعادة إستخدام عينك تدريجيًا، مما قد يسبب بعض الألم بعد إستئصال الزجاجية.

 

إذا تم إستخدام الغاز لإستبدال الجل الذي تمت إزالته، يجب ألا يسافر المريض بالطائرة حتى يتم إمتصاص الغاز بالكامل، سيخبر الجراح المريض بالوقت الذي يجب أن يستغرقه عملية الإمتصاص. يعاني معظم المرضى من رؤية ضبابية لبضعة أسابيع بعد الجراحة.
قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود الرؤية الطبيعية.

 

الجراحة ليست علاجًا لاعتلال الشبكية السكري. ومع ذلك، قد يوقف أو يبطئ تطور الأعراض. مرض السكري هو حالة طويلة الأمد، وقد يستمر تلف الشبكية وفقدان البصر على الرغم من العلاج.

 

الحماية والوقاية

 

بالنسبة لغالبية مرضى السكري، يعتبر اعتلال الشبكية السكري نتيجة حتمية ومع ذلك، فإن مرضى السكر الذين يديرون مستويات السكر في الدم بنجاح سيكونون قادرين على منع ظهور شكل حاد من DR.

 

إرتفاع ضغط الدم هو عامل مساهم آخر.


حيث يحتاج مرضى السكر إلى التحكم في ضغط الدم، ويمكنهم ذلك عن طريق:

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

  • التمرن بإنتظام.

  • الحفاظ على وزن صحي للجسم.

  • الإقلاع عن التدخين.

  • رقابة صارمة على تناول الكحول.

  • إتخاذ أي إجراءات خافضة للضغط حسب تعليمات الطبيب.

  • حضور الإمتحانات الدورية.

 

من الجدير بالذكر أن الإكتشاف المبكر لأعراض اعتلال الشبكية السكري يزيد من فعالية العلاج، لذا إذا شعرت بأي أعراض، توجه إلى الطبيب المختص في مركز الكحال.

يمكنك قراءه المزيد عن تكلفة جراحة الساد بالليزر في مصر 2021-2022

قسم العيون
إحجز موعدك الآن