نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

دموع العين المستمرة: ماذا تشير؟

دموع العين المستمرة: ماذا تشير؟

دموع العين المستمرة

دموع العين المستمرة: ماذا تشير؟

قد تلاحظ الكثير من الدموع بشكل مستمر ، وهذا يدل على مشكلة صحية تحتاج إلى علاج ، فما هي أسباب دموع العين؟

من الطبيعي أن تبكي العين في أوقات مختلفة ، نتيجة الشعور بالحزن أو التعرض للغبار ، أو التهابات العين ، ولكن إذا استمرت دموع العين ، فهذا يدل على وجود مشكلة صحية يجب الانتباه لها ، لذلك ما هي أسباب هذه الدموع المستمرة في العين؟

أسباب دموع العين المستمرة

تتعدد أسباب حدوث الدموع في العين ، ومنها:

1-      انسداد القناة الدمعية

عند حدوث انسداد في إحدى القنوات الدمعية ، لن تتمكن العين من تصريف الدموع التي تفرز بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تهيج العين وإفراز الدموع ، وقد يكون هذا الانسداد ناتجًا عن مشكلة في نظام تصريف الدموع. لم يتم تطويره بشكل كامل.

قد يؤدي التهاب أو عدوى في العين إلى هذا الانسداد ، ويمكن أن ينتج الانسداد عن صدمة أو إصابة في الوجه ، مما يتسبب في حدوث ندبات في منطقة قريبة من نظام تصريف الدموع في العين ، مما يعيق التدفق الطبيعي للدموع عبر قنواتها.

أيضًا ، يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى سد القنوات الدمعية ، مثل ؛ أدوية العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان وكذلك مدرات البول.

2-      حساسية العين

من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الأفراد المعاناة من حساسية العين لأي شيء من حولها ، خاصة مع التواجد في بيئة يزداد فيها تلوث الهواء ، سواء كان غبارًا وأوساخًا أو مواد كيميائية ضارة ودخانًا.

مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء قد تؤدي إلى تهيج العين والدموع ، وقد تكون العيون حساسة أيضًا لشعر الحيوانات الأليفة أو العدسات اللاصقة أو قطرات العين ، وكل هذه من أسباب دموع العين المستمرة.

3-      التهاب الجفن

حالة مرضية أخرى تؤدي إلى زيادة إفراز الدموع وهي إصابة الجفن بالتهاب حافة الجفن ، حيث يصاحب هذا الالتهاب مجموعة من الأعراض مثل: تورم في منطقة العين ، وكذلك تهيج واحمرار. اضافة الى الدموع الكثيرة.

يرتبط التهاب الجفن أيضًا بالبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تدخل العين عن طريق الهواء والتلوث فيها. يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة ، الغشاء المحيط بالعين من جميع الجوانب ، والتهاب الملتحمة نتيجة لعدوى فيروسية.

4-      جفاف العين

إذا كانت الغدد الدمعية غير قادرة على توفير السوائل الكافية بشكل مستمر ، فإن العين سوف تجف ، وهذا يجعل الغدد تلعب دورًا أكبر في إفرازات العين لتعويض هذا النقص ، وبالتالي إنتاج كميات كبيرة من الدموع.

يحدث جفاف العين نتيجة لبعض المشاكل ، مثل ؛ التهاب العين ، دخول جسم غريب إلى العين مثل ؛ وبعد ذلك تحتاج العدسات اللاصقة لتنظيف وتعقيم قطرات العين.

5-      تنمو الرموش في الاتجاه المعاكس

من الطبيعي أن تنمو الرموش العلوية مطوية لأعلى وتنطوي الرموش السفلية لأسفل ، ولكن عند بعض الأشخاص قد تنثني الرموش في الاتجاه المعاكس بحيث تكون داخل العين ، وهذا يؤدي إلى فرك الرموش بالعين مما يسبب شعور بعدم الراحة وكذلك الكثير من الدموع في العين.

ويمكن للطبيب تعديل مسار الرموش في الاتجاه الصحيح لتجنب هذه المشكلة التي تعد من أسباب استمرار تمزق العين.

6-      انسداد الغدد الدهنية في العين

توجد غدد صغيرة على حافة الجفن تسمى الغدد الدهنية. تحافظ هذه الغدد على صحة العين ، وتمنعها من الجفاف بسرعة وتبقيها رطبة ، ولكن إذا انسدت هذه الغدد ولم تنتج ما يكفي من الزيت ، فسوف تزداد الدموع.

في ذلك الوقت ، يوصى بعمل كمادات دافئة للعيون لمساعدة الغدد على أداء وظيفتها بشكل طبيعي.

طرق الوقاية والعلاج من الدموع المتكررة

لتجنب مشكلة استمرار دموع العين ، يوصى باتباع هذه الأشياء:

         المحافظة على نظافة العين: وعدم تعريضها لأي ملوثات تؤدي إلى إصابة أو انسداد مجاريها الدمعية ، ويفضل تجنب التعرض للغبار والغبار قدر الإمكان ، وكذلك المواد الكيميائية الضارة مثل ؛ المنظفات ، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة في العين.

         عدم فرك العينين: من العادات الخاطئة التي يقوم بها بعض الناس فرك العينين ، وهذا يسبب تهيج العين والدموع باستمرار. كما أنه في حالة عدم نظافة اليدين فإن البكتيريا ستنتقل إلى العين مسببة العديد من المشاكل الصحية فيها.

         استخدام الكمادات الدافئة للعين: لتهدئة أي تهيج فيها ، وتساعد الغدد على أداء وظائفها بشكل أفضل وتقليل كمية الدموع. يمكن عمل الكمادات بالماء الدافئ أو أكياس الشاي التي تقلل من انتفاخ العين وتورمها.

         التقليل من مستحضرات التجميل قدر الإمكان: لأنها تسبب تهيج العين والدموع ، لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة ، وتأكد من تنظيف العينين جيداً قبل النوم ، وتخليصهما من أي مستحضرات تجميل تضر بصحتهما.

في حالة استخدام العدسات اللاصقة ، يُنصح بالمحافظة على نظافتها ونظافة سائلها ، وعدم استخدام قطرات العين دون استشارة الطبيب ، فكل مشكلة طبية تحتاج إلى نوع مناسب من القطرات لها ، وبعض الأشخاص هم حساسية من بعض المواد في مركبات هذه القطرات.

في حالة استمرار مشكلة تمزق العين ، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية ، ووصف العلاج المناسب لك.

 

يمكنك قراءه المزيد عن  حقن العين: استخدامات وأنواع متعددة

قسم العيون
إحجز موعدك الآن