رمضانك أحلى مع الكحال

ما يفطر الصائم في رمضان

ما يفطر الصائم في رمضان

ما يفطر الصائم في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم لابد أن نجدد نوايانا، ونزكي أنفسنا ونذكرها بأهمية الصيام، فصيام رمضان ما هو إلا تدريب على التحكم في الشهوات حتى وإن كانت مباحة، لأن هذا هو الهدف الحقيقي منه؛ أن نتعلم كيفية التحكم في الذات، والتخلي عن ماديات الحياة الدنيا من أجل إرضاء الله عز وجل. 

 

لهذا ورد الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري ومسلم.

 

ولكي يصح صيام شهر رمضان الكريم يجب علينا معرفة ما هي مبطلات الصوم، والتي يمكن أن نلخصها في الآتي:

الطعام والشراب

 

أساس الصوم الامتناع عن الطعام والشراب، لذلك عند تناول أي طعام أو شراب في نهار رمضان عن عمد فهو إثم كبير، أما إذا كان عن غير عمد فلا يبطل الصيام. 

 

ومن الجدير بالذكر أن تفريش أسنانك يمكن أن يفطر إذا وصل إلى مؤخرة الحلق، أو وصل إلى الجوف، لأنك ابتلعت الماء، ويمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل السحور أو بعد الإفطار، وإذا كنت تخشى رائحة الفم الكريهة أثناء النهار، فمن المستحسن اتباع سنة النبي محمد (ﷺ) واستخدام السواك بدلاً من ذلك.

الأدوية 

 

تناول الأدوية عن طريق البلع يفطر، واستخدام الحقن الغذائية يفطر، ولكن استخدام حقن التخدير لأسباب طبية لا تفطر، وكذلك حقن الأنسولين لا تفطر، ويجب استشارة الطبيب أولا، إذا ما كان الصيام يتعارض مع حالتك كمريض سكري أم لا.

التدخين 

 

سبب تحريم التدخين في رمضان هو احتوائه على جزيئات، يمكن أن تصل إلى المعدة، مما يعني أنك ستفطر، وهذا مشابه للبخور، وهو أيضًا ممنوع في رمضان بسبب الجزيئات التي يمكن أن يستنشقها الناس، ولكن بالنسبة للأدوية الموصوفة من الطبيب، والتي يتم استنشاقها، لا تفطر، ويجب استشارة الطبيب في هذا الأمر أولا. 

غسيل الكلى

 

هذه هي العملية التي يتم فيها استخراج الدم من جسم الشخص المريض بالفشل الكلوي، وتصفيته وتنظيفه من خلال آلة الغسيل، بعدها يتم استعادة الدم نقيًّا، ولكن يمكن أن يشمل إضافة الأملاح والسكريات والفيتامينات، فإن كان هذا هو الحال فإنه يفسد الصيام.

 

هل هذا يعني أن من يجرون غسيل الكلى ميؤوس منهم عندما يتعلق الأمر بصيام رمضان؟ لا، ففي مجموع فتاوى ابن عثيمين ورد أنه إذا كانت المواد المختلطة بالدم لا تحتوي على مواد مغذية، بل هي مجرد تنقية للدم، فهذا لا يفطر، وفي هذه الحالة يجوز له الغسيل الكلوي ولو كان صائماً. وعلى المريض أن يستشير الطبيب في هذا الأمر أولا. 

 

وإذا كانت الحالة لا تسمح، ويجب غسيل الكلى، واستعادة الدم بالمغذيات، يطعم ستين مسكينا كما ورد في سورة البقرة: "أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (184)

الطمث ونزيف ما بعد الولادة

 

أسقط الله عن المرأة فريضة الصيام أثناء الطمث رحمة بها، لأن جسم الأنثى في هذا الوقت يصبح أضعف ما يكون، وتحتاج إلى الطعام والشراب، وكذلك لأن الدم الذي يخرج من الجسم أثناء الحيض أو بعد الولادة دم فاسد، و هذا يتعارض مع شروط الطهارة والنظافة لأداء الفريضة. 

القئ

 

القيء بدون عمد لايفطر، ولكن إذا كان عمدا يفطر، ولكن كيف يكون القيء عمدًا؟ إذا قام الشخص بغرز الأصابع في الحلق أو الضغط على المعدة، أو تعمد شم شيء كريه أو مشاهدة فيديو بشع يثير المعدة. 

الحجامة والتبرع بالدم

 

هناك أشياء تبطل الصيام بطبيعة الحال مثل الطمث ونزيف ما بعد الولادة، وذلك بسبب خروج الدم من الجسم، ولكن الحجامة ظلت محل خلاف كبير، ولكن اجتمع جمهور العلماء على أنه يجب امتناع الصائم في نهار رمضان عنها.

 

والأمر نفسه بالنسبة للتبرع بالدم، ولكن يجوز إذا كانت هناك حالة حرجة تحتاج لنقل الدم، ومع ذلك يبطل الصوم ويلزم القضاء عليه.

 

من ناحية أخرى، سحب عينة من الدم لفحصها لا تؤثر بشكل كبير على الجسم، ولذلك فحص الدم في نهار رمضان لا يفطر. 

وأخيرًا 

 

 الصوم هو أكثر العبادات بعدًا عن الرياء لخفائه، بخلاف الصلاة والحج والصدقة وغيرها من العبادات الظاهرة، واختصه الله بالجزاء لعظم فضله وكثرة ثوابه، لذا يجب علينا الابتعاد عن  مبطلات الصيام ومكروهاته كي نزكي أنفسنا عند الله، ويجزينا به حسن الثواب. 

قسم العيون
إحجز الآن