about al kahhal

ازالة الساد بالليزر

ازالة الساد بالليزر

ازالة الساد بالليزر

 

يتم إجراء عملية الساد بالليزر باستخدام مخدر موضعي في غضون 5 دقائق فقط ، وبعد ذلك يتم استبدال العدسة الضبابية في العين بأخرى شفافة تساعد المريض على الرؤية بوضوح مرة أخرى.

 كيف هي عملية إعتام عدسة العين في العين؟

تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد أو الموجات فوق الصوتية أو الليزر في جراحة الساد ، في حال قرر الطبيب أن هذا الإجراء هو الأنسب للمريض.

تعمل هذه الموجات على تفتيت الأجزاء الغائمة من عدسة العين.

بعد ذلك ، يتم شفط هذه الأجزاء من العدسة فيما يسمى باستحلاب العدسة.

بعد أن يزيل الطبيب العدسة الغائمة يقوم باستبدالها بعدسة شفافة مصنوعة من البلاستيك يختارها على وجه التحديد لتناسب عين المريض. يتم زرع هذه العدسة الجديدة داخل العين حتى يتمكن المريض من الرؤية بوضوح بعد ذلك.

ما هو الساد؟

 

إنها عتامة العدسة البلورية للعين وتؤدي إلى تشوش الرؤية وضعف الرؤية وعدم وضوح الكتابة.

يبدأ إعتام عدسة العين عادة في جزء من العدسة ثم ينتشر تدريجيًا حتى يتسبب في ضعف الرؤية أو الشعور بالضباب الذي يحجب الرؤية. في هذه الحالة يجب إجراء عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر ، وإزالة العدسة المعتمة ، ثم زرع عدسة أخرى في مكانها.

ما هي أعراض إعتام عدسة العين؟

أهم أعراض إعتام عدسة العين هو الفقدان التدريجي للرؤية مع تشوش القراءة.

تؤدي بعض أنواع إعتام عدسة العين إلى تغير كبير في حجم النظارات ، حيث تزداد درجة قصر النظر والاستجماتيزم بمعدل سريع.

هل يمكن علاج إعتام عدسة العين بالأدوية؟

من الشائع عند البعض أن إعتام عدسة العين يمكن علاجه بقطرات دوائية أو ببعض الأدوية الطبية ، ولكن من المؤسف أن نقول لهؤلاء الأشخاص أن إعتام عدسة العين لا يمكن علاجه إلا بسحب الساد من العين واستبدال العدسة التالفة بأخرى صحية. حتى الوقت الحاضر.

ما هي الأساليب الحديثة في جراحة الساد؟

عملية المياه البيضاء بالفاكو

تتم جراحة الساد عن طريق شفط المياه البيضاء باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية بالتردد أو الاهتزاز من خلال فتحات الجراحة المجهرية ، ثم يتم زرع العدسات المطوية من خلال هذه الفتحات الصغيرة داخل العين ، ولا ينتج عن العملية أي استجماتيزم بعد العملية.

جراحة الفيمتو ليزر المياه البيضاء

يتم استخدام ليزر الفيمتو ثانية لتفتيت الساد وعمل فتحات دقيقة جدًا في القرنية ، يقوم من خلالها الجراح بامتصاص الساد ، ويستخدم ليزر الفيمتو لتصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

الإزالة الجراحية للساد

من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبيًا ، يتم زرع العدسة من خلال هذه الفتحة ، وهذه الطريقة معيبة في حدوث اللابؤرية في بعض الحالات ، ويأخذ شفاء الجرح بعض الوقت. تتميز هذه الطريقة بتكلفة مالية منخفضة وعادة ما يلجأ إليها الجراح عديم الخبرة باستخدام phaco أو femto- cataract ، أو إذا كان الساد قديمًا جدًا ومتحفورًا ، وهو أمر يصعب تفتيته بالموجات فوق الصوتية أو الفيمتوليزر.

متى يجب إزالة المياه البيضاء بالليزر؟

يلجأ الأطباء إلى إزالة المياه البيضاء بالليزر عندما يبدأ في إعاقة الرؤية لدرجة تمنع المريض من القيام بالأنشطة المعتادة ، وكلما أجريت الجراحة في وقت مبكر كان ذلك أفضل وأكثر أمانًا. تستغرق العملية حوالي 5 دقائق.

حيث أن ترك إعتام عدسة العين قد يؤدي إلى مضاعفات مثل:

ارتفاع ضغط العين

تحلل الرباط الدائري الذي يثبت العدسة في مكانها مما يؤدي إلى سقوطها في قاع العين.

كيف يتم تصحيح اللابؤرية بعد جراحة الساد؟

في بعض الحالات التي يكون فيها الساد قديمًا جدًا ولا يمكن إزالته عن طريق الموجات الصوتية أو إزالة المياه البيضاء بالليزر ، قد يلجأ الطبيب إلى طريقة جراحية لإزالة المياه البيضاء والتي قد تسبب اللابؤرية في بعض الحالات النادرة.

من أجل علاج مشكلة الاستجماتيزم بعد العملية ، يستخدم الطبيب نوعًا خاصًا من العدسات يسمى العدسات الانكسارية أو العدسات توريك التي تصحح الاستجماتيزم بعد جراحة الساد.

ماذا بعد عملية إعتام عدسة العين بالفاكو أو الفيمتولايزر؟

يمكنك استئناف حياتك اليومية في اليوم التالي لعملية الساد.

لا يمنع كل أشكال الجهد البصري بعد العملية.

تستخدم القطرات بانتظام لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية أو حسب إرشادات الطبيب.

يمنع فرك العين ، أو دخول الماء داخل العين ، أو وضع مستحضرات التجميل على العين لمدة أسبوع.

ضع الواقي الذكري خاصة أثناء النوم لمدة أسبوع.

يفضل استخدام النظارات الشمسية في الضوء الساطع لعدة أيام.

يمكن قيادة السيارة بعد أيام قليلة عندما يسمح لك جراح العيون بذلك.