نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

السن المناسب لجراحة العيون بالليزر

السن المناسب لجراحة العيون بالليزر

السن المناسب لجراحة العيون بالليزر

يحلم الملايين بالخضوع لعملية الليزك لتصحيح الرؤية والتخلص من العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، وهم ينتظرون الوقت المناسب للقيام بذلك.

 لهذا السبب، يعتبر العمر المناسب لاجراء عملية الليزك من أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الإجراء الطبي الشائع جدًا، بالإضافة إلى تصنيفه كواحد من أكثر جراحات وإجراءات العيون طلبًا في العالم.

 

ما هو السن المناسب لعمل الليزك؟

 

في الواقع، لا يوجد عمر محدد لعملية الليزك طالما أن الشخص أكبر من 18 عامًا، مما يعني أنه لا يمكن عمل الليزك قبل ذلك. على الرغم من أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا يمكنهم قانونًا إجراء عملية الليزك، إلا أن البصر يستمر في التغير بين سن 18 و 24 عامًا، لذلك بعد دراسة متأنية لتاريخ رؤيتك، قد يوصي جراح العيون بالليزك للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات. 

 

  • السن المناسب لعمل الليزك بعد 24 سنة

 

يتفق معظم جراحي العيون على أن العمر المثالي لجراحة الليزك هو الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا، هو افضل سن لعمل عملية الليزك. هذا لأنه بحلول سن 25، يجب أن تتوقف أعيننا عن التغيير، ووجود وصفة طبية ثابتة لمدة عامين على الأقل هو المبدأ العام الذي يعتبر هذا الشخص مرشحًا جيدًا لعملية الليزك.

 

  •  السن المناسب لعمل الليزك بعد 40

 

بعد سن الأربعين، تبدأ أعيننا في التغيير مرة أخرى، وفي عصرنا الحالي حتى الأشخاص الذين استمتعوا (طوال حياتهم) برؤية مثالية قد يكتشفوا أنهم بحاجة إلى نظارات قراءة لتصحيح رؤيتهم.

"لحسن الحظ " قد يظل الأشخاص الأصحاء في هذه الفئة العمرية مرشحين جيدين. لجراحة العيون بالليزر. قد يقرر غير المدخنين الذين اعتنوا بأنفسهم وليس لديهم تاريخ من المشاكل الطبية مثل نظرائهم الأصغر سنًا أن الفوائد تفوق تكلفة الليزك، حتى المرضى الذين يعرفون أنهم قد يحتاجون فقط إلى نظارات القراءة قد يختارون فوائد الليزك، التحرر من النظارات أو العدسات اللاصقة. أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية التي تتطلب الحركة.

 

هل هناك إستثناء من قاعدة السن المناسب للعملية؟

 

هناك حالة واحدة فقط لا تلتفت إلى العمر المناسب لعملية الليزك، وهي أن المريض هو طفل يعاني من قصر نظر شديد في عين واحدة، وهنا يقرر الطبيب عادًة اللجوء إلى جراحة تصحيح الإبصار دون إنتظار وصول المريض إلى السن المناسب، لتجنب تعرض الطفل لحالة مرضية حول العين.

 

 من هو مرشح جيد لعملية الليزك؟

 

الليزك غير مناسب لجميع لأشخاص، يجب أن يستوفي الشخص بعض المعايير، بما في ذلك:

 

العمر: إذا كان المريض في سن لم تستقر مستويات بصره بعد وحدثت تغيرات في مستوي النظر فمن الأفضل تأخير العملية حتى تستقر درجة العين. 

القاعدة العامة التي يجب إتباعها في عملية الليزك هي أن رقم العين لم يتغير بشكل ملحوظ في العام الماضي.

 

الصحة: ​​هناك نقطة أخرى يجب مراعاتها في عملية الليزك وهي أن الشخص لا يعاني من مرض معين يتعارض مع هذه الجراحة، على سبيل المثال، الشخص المصاب بمرض السكري الحاد وغير المنضبط، أو أمراض المناعة الذاتية أو نقص المناعة، أو جفاف العين الشديد. 

 

سماكة القرنية: يلعب سمك القرنية دورًا مهمًا في تحديد ما إذا كان الشخص مرشحًا جيدًا لجراحة الليزك أم لا، وبالنظر إلى طبيعة الإجراء، يجب أن يكون سمك القرنية حوالي 0.5 مم كحد أدنى.

 

ممنوع الرياضات الاحتكاكية: أولئك الذين لا يشاركون في الرياضات التي تتطلب الإحتكاك الجسدي مثل الملاكمة أو المصارعة أو فنون الدفاع عن النفس. في هذا النوع من التمارين، يعد ضرب الوجه والعينين أمرًا شائعًا جدًا.

 

هل يعتبر الليزك عملية تجميل؟

 

تعتبر الجراحة الإنكسارية بشكل عام علاجًا طبيًا في المقام الأول، بينما يعتبرها البعض نوعًا من الجراحة التجميلية فقط لأنها تساعد المرضى على التخلص من النظارات التي قد لا تكون خيارًا مريحًا للبعض أو يرون تأثيرًا سلبيًا عليها. المظهر بينما لا يمكن تصنيفها على هذا النحو. 

تختلف عملية الليزك في طريقة إجرائها ويختلف الغرض منها بشكل أساسي عن فئة جراحة تجميل العيون مثل رأب الجفن أو جراحة توسيع العين وما إلى ذلك حيث تختص بمعالجة الجوانب الوظيفية ويقتصر دورها على التصحيح إنحناء القرنية بينما تهتم العمليات الأخرى بتحسين المظهر الخارجي للعين والمنطقة المحيطة بها. يتم إجراء بعضها بإستخدام تقنيات جراحية بديلة.



إذا كنت تفكر في القيام بعملية الليزك، قم بالتواصل مع الفريق الطبي لمركز الكحال سيساعدك الفريق الطبي في حجز موعد مع الطبيب المختص.

 

يمكنك قراءه المزيد عن دموع العين المستمرة: ماذا تشير؟

قسم العيون
إحجز موعدك الآن