نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

الحول عند الأطفال: كيف يتم تشخيصه وعلاجه؟

الحول عند الأطفال: كيف يتم تشخيصه وعلاجه؟

الحول عند الأطفال

الحول عند الأطفال هو مشكلة في الرؤية تجعل كلتا العينين لا ترى نفس النقطة في نفس الوقت، غالبًا ما يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة.

نعرض عليك أهم المعلومات حول اختبار الحول عند الأطفال وعلاج الحول عند الأطفال في ما يأتي.

 

أولًا: كيف يمكن اختبار الحول عند الأطفال؟

 

يمكن لأطباء العيون في كثير من الأحيان اختبار الحول عند الأطفال بمجرد النظر إلى عيونهم، حيث قد يبدو أن كلتا العينين لا تنظران في نفس الإتجاه في نفس الوقت.

يمكن أن يتم اختبار الحول عند الأطفال عن طريق النظر إلى شيء ما أثناء تغطية عين واحدة، يساعد هذا التمرين في تحديد العين التي تتحرك بشكل طبيعي ، ومقدار حركتها، وفي الحالات التي تكون فيها الحركة غير طبيعية.

يساعد إجراء اختبار الحول عند الأطفال على تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة الحول، حيث لا تعمل إحدى العينين بشكل كافٍ لتطوير نظام الرؤية الدماغية كما ينبغي.

 

كيف يتم علاج الحول عند الأطفال؟

 

من الجدير بالذكر أن أكثر أنواع علاج الحول شيوعًا هي استخدام النظارات والكمادات والأدوية والعمليات الجراحية:

  • يمكن أن يؤدي استخدام النظارات إلى تصحيح الحول عند الأطفال عندما يكون الاختلال بين العينين طفيفًا، في حين أن استخدام الكمادات والأدوية قد يحسن حالة العين المصابة بالحول.

  • يمكن أن يساعد العلاج الغشائي للعين على تقويم العينين، حيث تعمل العينان بشكل متساوٍ، مما يسمح لهما بالتركيز على نفس الجسم. في بعض الحالات، يمكن أن يكون أداء التمارين للعيون مفيدًا.

  •  قد تكون الجراحة هي الحل الوحيد لعلاج الحول الشديد. أثناء الجراحة، يقوم الطبيب بتغيير موقع أو طول العضلات حول العينين لمساعدتهم على الإستقامة بشكل صحيح.

 

ما هو سبب الحول عند الاطفال؟

 

بعد التعرف على تشخيص وعلاج الحول عند الأطفال، نذكر هنا أنه في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح يؤدي إلى الحول أثناء الطفولة، رغم أنه قد ينتقل عن طريق الوراثة.

في الحالات العادية، تعمل العضلات المحيطة بالعينين بتنسيق مثالي لتحريك العينين في نفس الإتجاه والوقت، التي تنقلها إليه كل واحدة من العيون.

يحدث الغمش أحيانًا عند الأطفال عندما تحاول العين تعويض النقص الناجم عن مشاكل أخرى في الرؤية، مثل طول النظر.

 

هل يستطيع الطفل التغلب على الحول؟

 

فقط في حالات نادرة جدًا يمكن للطفل التغلب على الحول المتطور بشكل دائم. قد يتسبب الحول في مشاكل دائمة في الرؤية إذا لم يتم علاجه، على سبيل المثال إذا امتنع الطفل عن استخدام إحدى عينيه لأنها لا تستقيم كما ينبغي، فقد يعاني لاحقًا من اضطراب في الرؤية في هذه العين.

قد تكون عيون الأطفال حديثي الولادة غير متكافئة، ولكن يجب تقويمها في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر من الولادة، في بعض الأحيان قد تظهر العينان وكأنهما غير مستقيمة بسبب إتساع أنف الطفل وكبر حجمه، فيبدو خطأ كما لو أن الطفل يعاني من (الحول الكاذب).

 

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص في مركز الكحال لـ إجراء اختبار الحول عند الأطفال وعلاج الحول عند الأطفال في أسرع وقت ممكن إذا كانت المشكلة واضحة وظاهرة سوء عند الولادة أو بعدها بعدة أشهر.

 

يمكنك قراءه المزيد عن جراحة الليزك: فوائد وأضرار ومعلومات مهمة 

قسم العيون
إحجز موعدك الآن