نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

تصحيح الرؤية بالليزر ما هي الخيارات؟

تصحيح الرؤية بالليزر ما هي الخيارات؟

طرق تصحيح الرؤية بالليزر

كثيرًا ما نسمع عن جراحة الليزك للعيون، فهي من أكثر أنواع جراحات تصحيح البصر شيوعًا. لكننا قد لا نعلم أن جراحة الليزك للعيون هي مجرد واحدة من مجموعة جراحات العيون تسمى الجراحة الإنكسارية.

 

إليك الأسئلة المهمة حول الجراحة الإنكسارية والإجابة عليها. 

 

  1. ما هي جراحة تصحيح الإبصار بالليزر؟

 

تصحيح الرؤية بالليزر أو الجراحة الإنكسارية هو إجراء جراحي يتم إجراؤه لتصحيح أو تحسين الرؤية وتقليل حاجة المرضى إلى إستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة. 

هذه الجراحة مفيدة لتصحيح قصر النظر، أو طول النظر، أو طول النظر الشيخوخي، أو الإنحراف الناتج عن الإنحناء الغير طبيعي لسطح القرنية ويؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

عادةً ما تتضمن الجراحة الإنكسارية طبيب عيون يغير شكل القرنية، الجزء الشفاف في مقدمة العين، لتحسين قدرة العين على الرؤية.

 

تشمل جراحة العيوب الانكسارية عدة أنواع منها:

 

ما هو الليزك التفصيلي: الليزك هو اختصار لـ "تصحيح الرؤية بالليزر". أكثر أشكال تصحيح الرؤية شيوعًا، خلال هذه العملية، يتم استخدام الليزر لإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية بإستثناء جزء صغير منها يبقيها ملتصقة بالعين، ثم يتم استخدام نوع آخر من الليزر لتعديل شكل نسيج القرنية الداخلي وعودة الطبقة الخارجية إلى وضعها الطبيعي. تتميز هذه العملية بالشفاء السريع وعدم وجود ألم.

 

الابتسامة " smile": هي جراحة طفيفة التوغل تستخدم لعلاج قصر النظر، ويستخدم الليزر لعلاج قصر النظر. يتم استخدام الليزر لتعديل شكل القرنية دون إزالة الطبقة الرقيقة من سطح القرنية، ويكون الشفاء سريعًا وغير مؤلم لمعظم المرضى.

 

كشط القرنية بالليزر: يلجأ الأطباء إلى هذه الجراحة في حالات مرضى القرنية الرقيقة، حيث يقومون بمعالجة مقدمة القرنية وتعديل شكلها مباشرة دون إزالة الطبقة الرقيقة السطحية، وهذا مفيد في الحفاظ على قوة القرنية وسلامتها.

 تتسبب هذه العملية في حدوث كشط يستغرق 3-5 أيام للشفاء، ويكون التعافي بطيئًا، وأحيانًا يكون هناك ألم في اليومين التالين للعملية.

 

زرع العدسة: عملية يتم خلالها عمل ثقب مجهري في القرنية للوصول إلى داخل العين، ويتم زرع عدسة رفيعة وناعمة في الجزء الأمامي من العين (خلف القزحية وأمام العين الطبيعية عدسة). يلجأ الأطباء عادةً إلى هذا الإجراء في الحالات الشديدة التي لا ينصح فيها بإجراء جراحة الليزر.

 

العمليات الجراحية الانكسارية سريعة، وتستغرق من 15 إلى 30 دقيقة، وعادًة ما يتم إجراؤها في العيادة الخارجية ولا تتطلب الإقامة في المستشفى.

 

هل الليزك هو الخيار الأفضل؟

 

ليس بالضرورة، قد يكون الليزك أحد أكثر أنواع الجراحة شيوعًا لتصحيح عيوب الإنكسار، لكن هذا لا يعني أنه الخيار الأفضل لكل مريض. بل يتطلب من الطبيب المختص تقييم كل حالة، وتحديد نوع الجراحة المناسبة لها، وشرح تفاصيلها للمريض.

 

هل جراحة تصحيح الإبصار بالليزر لها مخاطر؟

 

هذه العمليات الجراحية آمنة بشكل عام، ولكن مثل جميع أنواع الجراحة، يمكن أن تنطوي على بعض المخاطر التي تختلف من مريض لآخر. قبل أي عملية جراحية، يناقش طبيب العيون جميع النتائج المحتملة وأي مخاوف قد تكون لدى المريض.

 

بعد جراحة الليزك للعيون، قد يعاني المرضى من الأعراض التالية:

 

حساسية منخفضة للضوء: تظهر هذه المشكلة غالبًا أثناء القيادة ليلاً ومواجهة وهج المصابيح الأمامية للسيارات الأخرى، ولكنها تتلاشى بسرعة بعد الجراحة.

 

بقع حمراء في الجزء الأبيض من العين: وهي مشكلة تستمر لفترة قصيرة فقط بعد الجراحة.

 

جفاف العيون: مشكلة يتم التغلب عليها عادًة بالدموع الإصطناعية.

 

قد يستغرق الأمر من 1 إلى 6 أشهر حتى يستقر المريض بعد الجراحة الإنكسارية، ولكن في حالة وجود أي مخاوف، يُنصح بإستشارة الطبيب.

 

هل تساعد جراحة الليزك للعيون في تصحيح الرؤية بشكل دائم؟

 

هذا سؤال شائع حول الجراحة الإنكسارية، وقد تكون الإجابة "نعم" أو "لا".

نعم، بمعنى أن التغييرات الناتجة عن إعادة تشكيل القرنية أو زرع عدسة جديدة هي تغييرات دائمة تهدف إلى علاج مشاكل الرؤية التي يعاني منها المريض قبل الجراحة.

لكن العيون، مثل أجزاء الجسم الأخرى، تتغير وتتراجع مع تقدم العمر، مما يعني أن الرؤية يمكن أن تتغير مرة أخرى بمرور الوقت.

 قصر النظر الشيخوخي هو حالة مرتبطة بالعمر يمكن أن تبدأ في سن الأربعين تقريبًا.

 

هل يمكن أن تسبب جراحة الليزك للعيون العمى؟

 

هذا سؤال شائع آخر حول هذه الجراحة، لكن الجواب لا.

 لا يمكن أن تؤدي الجراحة إلى العمى إذا التزم المريض بزيارات المراجعة وتعليمات الطبيب.

 

تعد جراحة الليزك للعيون إحدى الطرق الشائعة لتحسين الرؤية، أو تصحيحها بشكل دائم، لذا لا تتردد في إتخاذ قرار إجراء جراحة الليزك للعيون في  مركز الكحال.

 

 

يمكنك قراءه المزيد عن جراحة الليزك فوائد وأضرار ومعلومات مهمة

قسم العيون
إحجز موعدك الآن