نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

تعرف علي طرق علاج الشبكية

تعرف علي طرق علاج الشبكية

طرق علاج الشبكية

لإجراء تشخيص التهاب الشبكية الصباغي السعودية، يقوم طبيب العيون في مركز الكحال بإجراء فحص شامل للعين ويبحث عن أي مشاكل في أي مكان في العين

 

يمكن إجراء  بعض الإختبارات لتحديد مدى إنتشار التهاب الشبكية الصباغي السعودية:

 

  • إختبار شبكة Amsler: قد يستخدم الطبيب شبكة Amsler لإختبار وضوح رؤيتك المركزية. سيسألك إذا كانت خطوط الشبكة تبدو باهتة أو متقطعة أو مشوهة، ستلاحظ مكان حدوث الخلل في شبكية العين لفهم مدى تلف الشبكية بشكل أفضل. إذا كنت تعاني من التنكس البقعي، فقد يطلب الطبيب منك إستخدام الإختبار لمراقبة حالتك في المنزل.

 

  • التصوير المقطعي البصري المتماسك (OCT):

  •  
  • يعد هذا الإختبار تقنية رائعة لإلتقاط صور دقيقة لشبكية العين لتشخيص الأغشية فوق الشبكية والثقوب البقعية والتورم البقعي (الوذمة)، ولمراقبة مدى AMD الرطب، ولمراقبة الإستجابات للعلاج.

 

  • تألق قاع العين (FAF): يمكن إستخدام إختبار التألق الذاتي للقاع (FAF) للكشف عن تطور أمراض الشبكية، بما في ذلك الضمور البقعي. يُظهر التألق الذاتي للقاع (FAF) صبغة شبكية (ليبوفوسسين) تزداد مع تلف شبكية العين أو ضعف وظيفي.

 

  • تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين: يستخدم هذا الإختبار صبغة تؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية في شبكية العين تحت تأثير ضوء خاص. يساعد هذا في تحديد الأوعية الدموية المغلقة، والتسريبات الوعائية، والأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية، والتغيرات الطفيفة في الجزء الخلفي من العين.

 

  • الموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا الإختبار موجات صوتية عالية التردد (الموجات فوق الصوتية) للمساعدة في رؤية الشبكية ومكونات العين الأخرى. يمكن أيضًا تحديد خصائص معينة قد تساعد في تشخيص أورام العين وفي علاجها.

 

  • التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي:

  •  
  • يمكن إستخدام تقنيات التصوير هذه في حالات نادرة للمساعدة في تقييم إصابات أو أورام العين.

 

تتمثل الأهداف الرئيسية للعلاج في إيقاف أو إبطاء تقدم المرض والحفاظ على الرؤية لديك أو تحسينها أو إستعادتها. في كثير من الحالات، لا يمكن معالجة الضرر الذي حدث بالفعل، مما يجعل الإكتشاف المبكر مهمًا، ولكن سيحدد لك الطبيب المختص في مركز الكحال أفضل علاج.

 

قد يصبح علاج أمراض الشبكية معقدًا في بعض الحالات، وتشمل العلاجات الآتي:

 

باستخدام الليزر: يمكن لجراحة الليزر إصلاح تمزق الشبكية ويستخدم الطبيب الليزر لتسخين نقاط معينة على الشبكية، حيث ينتج عن هذا تندب يربط الشبكية بالأنسجة الأساسية.

إنقباض غير طبيعي للأوعية الدموية: قد يستخدم طبيبك تقنية تسمى التخثير الضوئي بالليزر المتناثر لتقليص الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية التي تنزف أو تهدد بالنزيف في العين. قد يساعد أيضًا الأشخاص المصابين بإعتلال الشبكية السكري. قد يؤدي الإستخدام المكثف لهذا العلاج إلى فقدان الرؤية الجانبية (المحيطية) أو الرؤية الليلية.

 

التجميد: في هذا الإجراء الذي يسمى التثبيت بالتبريد، يضع الجراح مسبارًا للتجميد على الجدار الخارجي للعين لعلاج تمزق الشبكية. حيث تصل البرودة الشديدة إلى داخل العين وتجمد الشبكية. 

 

حقن الهواء أو الغاز في عينك: تُستخدم هذه التقنية، المسماة التثبيت الهوائي للشبكية، للمساعدة في إصلاح أنواع معينة من إنفصال الشبكية، ويمكن إستخدامه مع التجميد أو التخثير بالليزر.

 

محاذاة سطح عينك: تُسمى هذه الجراحة بالعين المصلبة، وتُستخدم لإصلاح إنفصال الشبكية. في ذلك، يقوم الجراح بخياطة قطعة صغيرة من السيليكون على السطح الخارجي للعين (الصلبة). يقطع هذا الإجراء صلب العين ويخفف بعض القوة من الشد الزجاجي على الشبكية ويعيد توصيلها، يمكن إستخدام هذه الطريقة مع علاجات أخرى.

 

تفريغ واستبدال السائل الموجود في العين: في هذا الإجراء الذي يطلق عليه استئصال الزجاجية، يزيل الجراح السائل الذي يشبه الهلام الذي يملأ الجزء الداخلي من العين (الجسم الزجاجي) ثم بعدها يحقن الهواء أو السائل أو الغاز.

 

يمكن إستخدام استئصال الزجاجية إذا كان النزيف أو الإلتهاب يبتلع الجسم الزجاجي ويعيق رؤية الجراح للشبكية، ويمكن أن يكون هذا النهج جزءًا من العلاج للأشخاص الذين يعانون من تمزق الشبكية، أو إعتلال الشبكية السكري، أو الثقب البقعي أو الغشاء فوق الشبكي، أو عدوى أو إصابة العين، أو إنفصال الشبكية. 

 

حقن الدواء في العين:

 

قد يقترح طبيبك حقن دواء في الجسم الزجاجي في العين. قد تكون هذه الطريقة فعالة في علاج الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي الرطب أو إعتلال الشبكية السكري أو الأوعية الدموية المكسورة داخل العين.

 

زرع شبكية إصطناعية:

 

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الشديد أو العمى بسبب بعض أمراض الشبكية الوراثية إلى الجراحة. في ذلك، يتم زرع شريحة قطب كهربائي صغيرة في شبكية العين والتي تتلقى مدخلات من كاميرا فيديو على زوج من النظارات. يلتقط القطب الكهربائي ويرسل معلومات بصرية لا تستطيع الشبكية التالفة معالجتها.

 

استكشف مركز الكحال التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والإختبارات المستخدمة للوقاية من إلتهاب الشبكية وعلاجها وإدارتها.

 

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب التهاب الشبكية الصباغي

قسم العيون
إحجز موعدك الآن