نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

تجميل وتقويم للعين والحجاج وامراض القناة الدمعية

تجميل وتقويم للعين والحجاج وامراض القناة الدمعية

التهاب حجاج العين

تجميل وتقويم للعين والحجاج وامراض القناة الدمعية

 

محجر العين أو الحجاج، عبارة عن تجويف عظمي يحتوي على العين والأوعية الدموية والأعصاب والعضلات المحيطة بها، وفي حالة تعرض العين لإصابة ما يكون حجاج العين عرضة للكسر، وقتها لابد من الذهاب فورا إلى عيادة تقويم البصر، لمعرفة مدى الضرر الواقع على العين، ولا يجب التهاون في ذلك، ربما يكون الأمر بسيطا، فقط يحتاج للترميم وعلاج التهاب حجاج العين،أو يتفاقم الأمر وتحتاج الحالة إلى إجراء عملية حجاج العين.

ماذا تقدم عيادة تقويم البصر لعلاج كسر حجاج العين؟ 

تقويم كسر الحجاج، هي إحدى العمليات التي تجري للعين في عيادة الكحال لتقويم البصر، وذلك عند تعرض عظمة الحجاج إلى كسر ناتج عن ضربة أو لكمة قوية للوجه، ومن الجدير بالذكر أن عظمة الحجاج هي إحدي أهم العظام بالوجه، فهي عبارة عن تجويف عظمي يحوي بداخله كرة العين وجميع الأعصاب المتصلة بها، لذلك فعند تعرض الوجه لضرب شديد يؤدي ذلك إلى خلل أو كسر في هذه العظمة فإن أعراض هذا الكسر تكون كثيرة ومؤلمة للغاية، أبسطها هو التهاب حجاج العين، عندما يمكن علاج الكسر جراحيا، وأشدها عندما يكون الكسر كامل، ويحتاج إلى عملية حجاج العين. لذلك يجب التعامل مع الكسر على الفور لتفادي فقد الإبصار.

تقويم كسر الحجاج

عندما يحتاج الشخص إلى عملية حجاج العين لتقويم كسر الحجاج، هناك بعض الأنواع المختلفة لهذا الكسر، وأكثر هذه الأنواع انتشارا في عيادة تقويم البصر هو كسر الحجاج الانفجاري، وهو عبارة عن كسر في أرضية عظمة الحجاج، والذي يكون له الكثير من الأعراض المؤلمة، سواء حول العين أو في العظمة نفسها، وأحيانا يصل تأثير هذا الكسر إلى كرة العين أيضا، وهو أكثر حالات الكسر التي تتطلب تدخل جراحي سريع وإجراء عملية حجاج العين فورا. 

 

بغض النظر عن نوع الكسر، عند حدوث كسر في عظمة الحجاج، هناك بعض الأعراض التي يلاحظ ظهورها على المصاب فور تعرض وجهه للضرب، وهي:

 

  • التهاب حجاج العين وتجمع السوائل والدم حول العين وظهور اللون الأزرق.

  • الرؤية المزدوجة حيث أن الشخص يرى الصورة نفسها بطريقة مزدوجة وذلك نتيجة إصابة الأعصاب الخاصة بالعين.

  • ضعف شديد في الرؤية ويزداد هذا الضعف كلما تأخر التعامل مع الكسر مما قد يسبب فقدان البصر.

  • الضغط على العصب البصري، بسبب تمزق الأوعية الدموية وتجمع الدم الناتج خلف العصب البصري.

هل الحل في عملية حجاج العين؟

تقويم كسر الحجاج في بعض الحالات لدى عيادة تقويم البصر لا يتم دائما بالتدخل الجراحي، الأمر يتوقف على شدة الكسر، لذلك هناك طريقتين لعلاج كسر الحجاج في عيادة الكحال لتقويم البصر

 وهاتين الطريقتين هما:

الطريقة الأولى: علاج التهاب حجاج العين

وهي عبارة عن تخفيف التهاب حجاج العين، وبالتالي تخفيف آلام كسر الحجاج، إذا كان الكسر بسيط والعظام مازالت في أماكنها الصحيحة، ولم يتم إنتقال أو إحتجاز عظمة إلى مكان آخر، ويقوم الطبيب في عيادة تقويم البصر بتخفيف الألم عن طريق القيام بعدد من الإجراءات هي كالتالي:

  • الحد من النزيف باستخدام الأدوية الموضعية لتضييق الأوعية الدموية.

  • التخفيف من التهاب حجاج العين عن طريق الأدوية و أيضا باستخدام الثلج في المنزل. 

  • نصح المريض بعدم النفخ في أنفه نهائي.

  • استخدام المسكنات لتخفيف الألم. 

الطريقة الثانية: عملية حجاج العين

عن طريق التدخل الجراحي لمعالجة كسر عظمة الحجاج لدى المصاب، وعملية حجاج العين هي نوع من العلاج يتم إستخدامه في حالة الكسر الإنفجاري الشديد لقاع عظمة الحجاج، والذي يتسبب في حجز بعض العضلات أو العظام والأنسجة الرخوة للحجاج مما يؤدي إلى الرؤية المزدوجة.

 

ومن الجدير بالذكر أيضا أن عملية حجاج العين يتم استخدامها عندما يكون هناك إصابة في العصب البصري للعين، وكذلك قد تحتاج الحالة إلى عملية حجاج العين إذا تم إهمال علاج التهاب حجاج العين، حيث أن بعد الإصابة بأسبوعين، وعندما تظل الحالة كما هي بدون تحسن، يقوم طبيب العظام بالتدخل الجراحي لكي يعيد العظام المكسورة في أماكنها مرة أخرى.

الطريقة الثالثة: بناء محجر العين:

في بعض الحالات في عيادة تقويم البصر، قد يلزم إزالة مقلة العين لأسباب مختلفة، منها الورم أو العدوى أو تشوه العين، حيث يتم إجراء نوعين من العمليات الجراحية يختلفان نوعا ما عن عملية حجاج العين، وهي كالآتي:

تفريغ محتوى العين

من خلال ترك القشرة الصلبة (الجزء الأبيض من العين)، وملحقات العضلات خارج العين، والأنسجة المدارية المحيطة سليمة، وهذا الإجراء هو الأقل توغلاً لمحجر العين وعادة ما يؤدي إلى أفضل نتيجة تجميلية بعد الجراحة الترميمية.

الاستئصال 

بخلاف تفريغ محتويات العين، يشمل الاستئصال إزالة مقلة العين بما في ذلك القشرة الصلبة، ومن الأسباب التي قد تحتم هذا الإجراء هي فقدان البصر في العين أو انعدام قابلية العين للإصلاح بسبب الصدمة أو أورام والتهاب حجاج العين.

 

في مكان ما في العين يتم إدخال غرسة مدارية كروية دائمة، وبعد اكتمال عملية الشفاء، سيتم عرض المريض على طبيب عيون لإنشاء مقلة اصطناعية تتطابق بشكل كبير مع مقلة العين السليمة.

 

ستؤدي جراحة تفريغ محتويات العين أو جراحة الاستئصال إلى تغيير مظهر عينيك، مما يجعل الجراحة الترميمية اللاحقة ضرورية.

القناة الدمعية

من الملاحظ دائما في عيادة تقويم البصر أن الحالات التي تعاني من التهاب حجاج العين قد تعاني أيضا من مشاكل في القناة الدمعية، حيث توجد الغدد التي تفرز الدموع (الغدد الدمعية) فوق محجر العين، وتوفر باستمرار السائل الدمعي الذي ينتشر عبر سطح العين في كل طرفة عين. ويتصرف السائل الزائد عبر القنوات الدمعية إلى الأنف، إذا كان لديك انسداد في القنوات الدمعية، فإن الدموع لا تُصرف بالصورة الطبيعية، ما يجعل العينين دامعتين ومتهيجتين.

 

ويشيع انسداد القنوات الدمعية لدى الأطفال حديثي الولادة، وتتحسن هذه الحالة عادةً دون أي علاج التهاب القناة الدمعية خلال العام الأول من عمر الطفل. أما انسداد القنوات الدمعية لدى البالغين فقد يكون نتيجة إصابة أو التهاب، أو ربما ورم في حالات نادرة، ويحتاج فورا إلى علاج التهاب القناة الدمعية، وغالبًا ما يمكن تصحيح مشكلة انسداد القنوات الدمعية. ويعتمد العلاج على سبب الانسداد وعمر الشخص المصاب به.

 أسباب وطرق علاج التهاب القناة الدمعية

قد يحدث انسداد القنوات الدمعية في أي مرحلة، من الولادة إلى البلوغ، وقد يحدث من تلقاء نفسه أو نتيجة كسر والتهاب حجاج العين، ويجب علاج التهاب القناة الدمعية وفقا لأسبابه، والتي وتشمل:

 

  • انسدادًا خلقيًّا، حيث يُولَد العديد من الرضَّع بقناة دمعية مسدودة، وقد لا يَنمو نظام صرف الدموع بالكامل، أو قد يكون هناك خلل في القناة، وغالبًا ما يبقى غشاء رقيق من الأنسجة فوق الفتحة التي تَصُب في الأنف (قناة دمعية أنفية).

  • التغييرات المرتبطة بالعمر، مع تقدُّمك في العمر، قد تصبح الفتحات الصغيرة التي تصرف الدموع أضيق؛ ممَّا يسبِّب انسدادًا.

  • عدوى أو التهاب، قد تؤدي العدوى المزمنة أو التهاب عينيك أو نظام تصريف الدموع أو الأنف إلى انسداد القنوات الدمعية مما يستدعي علاج التهاب القناة الدمعية.

  • إصابة أو صدمة، يمكن أن تتسبَّب إصابة وجهك في تلف عظام الوجه أو تندُّب بالقرب من نظام تصريف الدموع؛ ممَّا يُعطِّل التدفق الطبيعي للدموع عبر القنوات الدمعية. حتى الجزيئات الصغيرة من الأوساخ أو خلايا الجلد الحرة الموجودة في القناة الدمعية يمكن أن تسبِّب انسدادًا، وهو ما يستدعي علاج التهاب القناة الدمعية بانتظام.

  • الورم، يمكن أن يتسبب وجود ورم في الأنف أو في أي مكان على طول نظام تصريف الدموع في حدوث انسداد.

  • قطرات العين، نادرًا ما يؤدي الاستخدام الطويل الأمد لبعض الأدوية، مثل قطرة العين المستخدمة لعلاج الزرق، إلى حدوث انسداد في القنوات الدمعية.

  • بعض علاجات السرطان، حيث يحدث الانسداد في القنوات الدمعية كأحد الآثار الجانبية المحتملة للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان.

 

يعتمد علاج التهاب القناة الدمعية في عيادة تقويم البصر على سبب انسداد القناة الدمعية، وقد يلزم اتباع أكثر من نهج علاجي واحد لتصحيح المشكلة، ففي حال وجود ورم يسبب انسداد القناة الدمعية، يركز العلاج على سبب الورم. وقد تُجرى أيضًا جراحة لإزالة الورم، أو قد يوصي طبيبك باتباع علاجات أخرى لتقليص حجمه، حيث تتنوع طرق علاج التهاب القناة الدمعية ما بين:

  • أدوية مقاومة العدوى، على هيئة قطرة عين أو أقراص.

  • الانتظار بضعة أشهُر لملاحظة التحسن الذاتي دون الحاجة إلى علاج لالتهاب القناة الدمعية بالأدوية وذلك في حالات الإصابة. 

  • التوسيع والفحص والغسل، وذلك في حالة حديثي الولادة.

  • وفي حالة البالغين، فقد يوسّع الطبيب النقاط باستخدام مسبار صغير ثم يغسل القناة الدمعية، وهو إجراء بسيط ينفذ دون مبيت في المستشفى، ويقدم راحة مؤقتة، مع استخدام طرق علاج لالتهاب القناة الدمعية الأخرى.









قسم العيون
إحجز موعدك الآن