نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

نزيف ملتحمة العين، أسبابه وعلاجه

نزيف ملتحمة العين، أسبابه وعلاجه

اسباب نزيف ملتحمة العين

عادًة لا يصاحب النزيف تحت الملتحمة أعراض غير بقع حمراء فاتحة واسعة تغطي ملتحمة العين، وقد يشعر البعض بالحاجة إلى فرك العين، لكنه لا يسبب أي ضرر للرؤية أو صداع أو أي أعراض أخرى تظهر مع مشاكل العين المختلفة، فما هي اسباب النزف تحت الملتحمة؟

 

هناك العديد من اسباب النزف تحت الملتحمة، وهي كالتالي:

 

  • التعرض لأي إصابة بالعين حتى من الخارج قد تؤثر على الملتحمة من الداخل وتؤدي إلى حدوث نزيف.

  • دخول أي جسم حاد داخل العين يمكن أن يخدش السطح الرقيق للعين، ويقطع أحد الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف تحت الملتحمة.

  • هناك عدد من الأشياء البسيطة التي لوحظ أنها تسبب نزيف تحت الملتحمة، مثل العطس الشديد أو السعال أو المجهود.

  • إن تعرض العين للعدوى أو الإلتهاب لا يسبب نزيف الملتحمة ولكن في تلك الحالات يقوم البعض بفرك أعينهم بقوة شديدة نتيجة الألم مما قد يعرضهم للنزيف.

  • في حالات جفاف العين الشديد وقلة الإفرازات داخل العين، وكذلك قلة ترطيب العين قد يؤدي إلى نزيف في الملتحمة ولكن بشكل غير شائع.

  • هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص التعرض للنزيف تحت الملتحمة، مثل إرتفاع ضغط الدم، تخثر الدم، تناول الأدوية التي تسبب تدفق الدم.

  • في معظم الحالات، لا توجد أعراض مصاحبة للنزيف تحت الملتحمة، حيث يكتشف الشخص فجأة وجود بقعة حمراء في بياض العين. في حالات نادرة، يمكن للشخص أن يصف شعورًا بعدم الراحة في العين قبل رؤية النزيف، ويمكن أن يشعر الشخص بالإمتلاء أسفل الجفن إذا امتد النزيف إلى تلك المنطقة.

 

ما هي خصائص نزيف تحت الملتحمة؟

 

  • يظهر النزيف على شكل بقع أو خطوط حمراء واضحة، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يغطي الدم بياض العين بالكامل.

  • الدم المرئي على بياض العين لا ينزف من العين، وعند محاولة مسح المنطقة بمنديل لا يظهر شيء على الأنسجة، لأن النزيف يكون تحت الملتحمة.

  • تزداد مساحة بقعة الدم خلال الـ 24 ساعة الأولى، وبعد ذلك تبدأ بالاختفاء تدريجياً.

  • غالبًا لا يرى الأشخاص الذين يعانون من نزيف تحت الملتحمة طبيبًا لأنه بسيط وليس له أعراض أخرى بإستثناء بقعة حمراء في بياض العين. ولكن عند زيارة الطبيب، من المهم تحديد حاجة الشخص لمزيد من الفحوصات، أو أن هذا الأمر عابر ولا يتطلب أي رعاية إضافية.

 

في الحالات التي لا تتعافى فيها العين في غضون أسبوعين، أو يحدث نزيف تحت الملتحمة بشكل متكرر، فهذا يشير إلى أن هناك سبب يحتاج إلى مزيد من الفحوصات، والتي تبدأ بأخذ التاريخ الطبي للمريض بعناية، بما في ذلك إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها المريض، و أي عمليات تجرى في العين.

يفضل إجراء فحص شامل، يليه فحص للعين بإستخدام جهاز خاص يستخدمه طبيب العيون، لتقييم وجود أي سبب موضعي للنزيف.

يوصى أيضًا بفحص ضغط الدم لكل شخص يعانى من نزيف تحت الملتحمة، وبالأخص كبار السن.

 

هل هناك علاج لـ نزيف الملتحمة؟

 

لا يوجد علاج لنزيف تحت الملتحمة طالمًا أن الأعراض طفيفة ولا تحدث أي مضاعفات. عادًة ما تستغرق العين أسبوعين حتى تعود إلى حالتها الطبيعية، وتعتمد فقط على وضع قطرات معقمة ومرطبة للعين، وعلاج الأسباب المؤدية إلى النزيف باستشارة طبيب مختص.

 

الوقاية من نزيف تحت الملتحمة

 

النزيف تحت الملتحمة نادر الحدوث، ولكن يمكن منع هذه المشكلة بإتباع بعض النصائح الضرورية ، وهي كالتالي:

 

  • تجنب تعرض العين لأي كدمة أو دخول أي جسم صلب أو غريب داخل العين.

  • تجنب التعرض للغبار الذي يضر بالعين، وعندما تضطر إلى الخروج في هذا الجو يفضل إرتداء النظارات التي تحمي العينين، وتقلل من فرص التعرض للضرر.

  • عدم الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة مما قد يعرض العين لجفاف شديد بالعين.

 

في حالة حدوث أي مشكلة أو إلتهاب في العين، يجب التوجه إلى الطبيب المختص لمساعدتك قبل تفاقم حالتك. راحة عيونك من راحتك، ارتاح من القلق وقم بإستشارة الطبيب المختص في مركز الكحال.

 

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي كيفية علاج الشبكية بالليزر

قسم العيون
إحجز موعدك الآن