about al kahhal

الفرق بين تصحيح الإبصار بالليزر والليزك

الفرق بين تصحيح الإبصار بالليزر والليزك

تصحيح الإبصار بالليزر والليزك

 

الليزك هو نوع من الجراحة الانكسارية. يستخدم هذا النوع من الجراحة لعلاج مشاكل الرؤية الناتجة عن الأخطاء الانكسارية. يعتبر الشخص مصابًا بخطأ في الانكسار عندما لا ينكسر الضوء في العين بشكل صحيح.

من أجل أن يكون لدى الشخص رؤية واضحة ، يجب أن تنعكس أشعة الضوء على القرنية والعدسة في العين والقرنية والعدسة تنكسر الضوء حتى يسقط على شبكية العين ، وتحول الشبكية الضوء إلى إشارات التي تنتقل إلى عقلك وتتحول إلى صور ، مع وجود أخطاء انكسارية ، فإن حجم العين يمنع العين أو شكل القرنية أو العدسة لا ينحني الضوء بشكل صحيح. عندما لا يركز الضوء على شبكية العين كما ينبغي ، تكون رؤيتك ضبابية ومشوهة.

يستخدم طبيب العيون الليزر لتغيير شكل القرنية مما يساعد في تحسين طريقة تركيز أشعة الضوء على الشبكية ، كما يستخدم لعلاج قصر النظر وطول النظر واللابؤرية. الهدف من الليزك هو تصحيح الخطأ الانكساري لتحسين رؤيتك دون الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة.

 

المرشح المناسب لجراحة تصحيح الإبصار بالليزر والليزك

للخضوع لجراحة الليزك ، يجب أن تفي بمتطلبات معينة ، وإليك بعضًا منها:

يبلغ عمر الشخص 18 عامًا أو أكثر ، ويفضل أن يزيد عمره عن 21 عامًا.

الخطأ الانكساري الخاص بك هو الخطأ الذي يمكن معالجته باستخدام الليزك.

يجب أن تكون قرنية عين الشخص سميكة وصحية بدرجة كافية ، وأن تكون صحة العين بشكل عام جيدة.

أن يكون لديك توقعات واقعية حول ما يمكن وما لا يمكن أن يفعله الليزك من أجلك.

بعض الأشخاص غير مرشحين لعملية الليزك وهذه العملية غير مناسبة لهم ومنها:

الأشخاص الذين يعانون من خطأ انكساري غير مستقر.

الأشخاص الذين يعانون من مستويات شديدة من قصر النظر أو مد البصر أو اللابؤرية.

الذين يعانون من جفاف شديد في العين.

أولئك الذين يعانون من قرنيات رقيقة جدا.

أولئك الذين يعانون من القرنية المخروطية.

أولئك الذين يعانون من الجلوكوما المتقدمة.

من يعانون من إعتام عدسة العين يؤثر على الرؤية.

أولئك الذين لديهم تاريخ مع بعض التهابات العين.

السيطرة على مرضى السكر بشكل سيئ.

المرأة الحامل أو المرضع.

 

كيف تعرف أن حالتك مناسبة لإجراء الليزر؟

 

لتحديد ما إذا كنت مرشحًا لعملية الليزك ، سيقوم طبيب العيون بما يلي:

فحص الصحة العامة للعين.

أخذ قياسات القرنية.

قياس الخطأ الانكساري الخاص بك.

في بعض الحالات ، يقوم طبيب العيون بقياس نوعية وكمية الدموع التي تصيب العين ، وذلك للتحقق مما إذا كنت تعاني من جفاف العين ، وإذا كان الأمر كذلك ، ما مدى شدتها.

ماذا تتوقع مع عملية الليزك؟

قبل الجراحة

ستناقش أنت وطبيب العيون احتياجاتك البصرية بناءً على نمط حياتك ، على سبيل المثال ، إذا كنت تمارس الرياضة ، فقد ترغب في التخلص تمامًا من النظارات والعدسات.

لذلك يجب أن تناقش أنت وطبيب العيون توقعاتك بشأن الليزك ، لأن الأشخاص الذين يستخدمون الليزك لتحقيق رؤية مثالية بدون نظارات أو عدسات لاصقة قد يتعرضون لخطر الإصابة بخيبة الأمل. يسمح الليزك للأشخاص بأداء معظم مهامهم اليومية بدون عدسات تصحيحية ، ومع ذلك ، قد يحتاج الشخص إلى ارتداء نظارات لأنشطة معينة مثل القراءة أو القيادة ليلاً.

سيفحص طبيب العيون عينيك بعناية من خلال:

اختبار الرؤية: للتأكد من أن رؤيتك لم تتغير ، فإنه يوضح أيضًا مدى سوء الخطأ الانكساري وما إذا كان يمكن استخدام الليزك لتصحيح الرؤية أم لا.

التحقق من مشاكل العين الأخرى: سيتأكد طبيب العيون الخاص بك من عدم وجود مشاكل في العين ، لأن المشاكل الأخرى يمكن أن تؤثر على الجراحة ، أو قد يؤدي الليزك إلى تفاقم هذه المشاكل الأخرى مثل جفاف العين ، وقد تكون أسوأ بعد الليزك.

قم بقياس سطح القرنية ورسم خرائط له: سيقوم طبيب العيون بفحص سمك القرنية وإجراء قياسات دقيقة لسطح القرنية. يستخدم جراح العيون هذه القياسات لبرمجة الليزر المعتمد على الكمبيوتر المستخدم أثناء الجراحة.

قياس حجم بؤبؤ العين.

أثناء عملية الليزك

يتم إجراء الليزك في مركز جراحة العيادات الخارجية أو في عيادة طبيب العيون. سيتم تخدير عينك بقطرات العين. وسيتم امساك الجفن بماسك خاص لضمان عدم الومض او البربشة. كما سيتم وضع حلقة شفط على لمنع حركة العين. ستشعر بالضغط مثل الضغط بإصبعك بقوة على جفنك. في هذه المرحلة.

سوف تصبح رؤيتك داكنة أو سوداء. باستخدام جهاز يسمى microkeratome ، أو الليزر ، يقوم طبيب العيون الخاص بك بإنشاء سديلة رفيعة من أنسجة القرنية ، ثم يرفعها ويطويها مرة أخرى.

يُطلب منك التحديق في ضوء مستهدف حتى لا تتحرك عيناك ، ثم يقوم طبيب العيون بإعادة تشكيل القرنية باستخدام الليزر. من خلال ثني الزائدة إلى موضعها وتنعيم الحواف ، يتم تثبيت السديلة من تلقاء نفسها في غضون دقيقتين ، وتشفى في مكانها.

بعد الليزك

قد يضع طبيب العيون واقيًا شفافًا على عينك أو يطلب منك ارتداءه أثناء النوم لبضعة أيام. هذا للمساعدة في حماية عينك أثناء شفاءها. لبضع ساعات ، قد تشعر بالحكة في عينيك أو تشعر بحرقة. سيتم إعطاؤك قطرات خاصة للعين لتقليل الجفاف ومساعدة عينيك على الشفاء.

 

ما هي مخاطر تصحيح الإبصار بالليزر والليزك؟

مثل أي عملية جراحية ، فإن الليزك ينطوي على مخاطر حدوث مشاكل أو مضاعفات يجب أن تفكر فيها. يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية بعد الليزك تزول سريعًا ، ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد لا تختفي.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية المؤقتة أو الدائمة الأخرى:

ألم أو إزعاج في العين.

رؤية ضبابية.

عين جافة.

وهج.

هالات (حلقات) أو انفجار نجمي حول الأضواء.

تصبح العين حساسة للضوء.

ظهور بقع دم صغيرة وردية أو حمراء على بياض العين تختفي بمرور الوقت.

التهاب العين.

الرؤية أسوأ مما كانت عليه قبل الليزك ، حتى مع النظارات أو العدسات اللاصقة.

العمى.