نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر ؟

تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر ؟

تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر ؟

عملية زراعة العدسات هذا النوع من العمليات يعمل على تحسين جودة الرؤية بعد معاناة من سوء الرؤية وعدم القدرة على التركيز، كما تساعد في التخلص من الوسائل التقليدية لتصحيح النظر مثل النظارات والعدسات اللاصقة. فما هي تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر؟ 

 

ما هي عملية زراعة العدسات؟

 

 

هي عملية جراحية  يتم فيها زراعة عدسة داخل العين مع الاحتفاظ بالعدسة الأصلية للعين من خلال عمل فتحة صغيرة حوالي 3 ملليمتر بين القرنية وعدسة العين بدون المساس بأي جزء داخلي للعين. 

 

لماذا قد تحتاج إلى زراعة العدسة؟

 

تعد القرنية ثاني أهم عامل للرؤية السليمة حيث أنها العدسة التي تكون داخل العين، وهي تشبه النافذة المصنوعة من الماء والبروتين، ووظيفتها الأساسية هي تركيز الضوء المار من القرنية ليسقط على الشبكية بصورة صحيحة.

 

مع تقدمنا ​​في العمر تتغير عدسة العين من الصفاء لتصبح غائمة مما يؤدي إلى رؤية ضبابية، بمرور الوقت تصبح العدسة غائمة للغاية وقد تتسبب في العمى الكلي.

بعد زيارة طبيب العيون، فإن التوصية الأكثر احتمالية هي الإزالة الجراحية للمياه البيضاء واستبدال العدسة المتأثرة بزراعة عدسة جديدة داخل العين.

 

ماذا يحدث أثناء عملية زراعة العدسات؟

 

  • في البداية يقوم الطبيب بتجهيز المريض للعملية من خلال تهيئته للاسترخاء بإعطائه مهدئ للأعصاب ومن ثم إعطائه حقنة مخدرة لتخدير العين بالكامل، كما يمكن استخدام جل مخدر بدلًا من الحقن.

  •  يتم استعمال ميكروسكوب بإتمام العملية حيث يقوم الطبيب بعمل قطع صغيرة في قرنية العين أو الصلبة وهى (الجزء الأبيض من العين تحت الجفن).

  • ثم يتم وضع العدسة الجديدة التي تحتاج إلى الخياطة بخيط طبي رفيع جدًا خاص بتلك الجراحة في الصلبة أو في القزحية وهي الجزء الملون من العين.

  • تغطية العين عن طريق وضع ضمادات عليها بعد إتمام عملية زرع العدسات.

 

ما هي أهم النصائح بعد عملية زراعة العدسات؟

 

بعد إتمام العملية يتم وضع المريض في غرفة للإفاقة لمدة ساعة بعد العملية حتى يصبح جاهز للعودة إلى المنزل.

لابد من إتباع تعليمات الطبيب التالية:

  • أخذ قسط كافي من الراحة قدر الإمكان بعد العودة إلى المنزل.

  • عدم فرك العين باستخدام اليد أو أي شيء أخر مثل المناديل أو غيرها.

  • تجنب ملامسة الماء أو أي سوائل أخرى إلى العين.

  • يفضل الذهاب إلى الطبيب في اليوم التالي للعملية لنزع الضمادة عن العين وأيضًا لوصف الأدوية المستخدمة بعد ذلك.

  • في الأغلب ما يصف الطبيب قطرة للعين كمضاد حيوي أو مضاد للإلتهاب وقد يصف الطبيب مسكن للألم في أغلب الحالات مثل، البارسيتامول وفى حالة لم يعمل الدواء على تسكين الألم لابد من التواصل مع الطبيب المختص لدى مركز الكحال واستشارته.

 

ما هي فوائد عملية زراعة العدسات؟

 

هناك العديد من المزايا والفوائد لعملية زراعة العدسات داخل العين، إليك أهمها:

  • هذا النوع من العدسات ثابت، يغنيك عن النزع والتركيب باستمرار مثل العدسات اللاصقة.

  • تحسين مستوى الرؤية بشكل كبير.

  • الاحتفاظ بالعدسة الطبيعية وعلاج العديد من الأخطاء الإنكسارية لقصر وطول النظر.

 

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة؟

 

أكثر ما يخاف منه المرضى بخصوص عملية زرع العدسات هو طول المدة للتعافي من هذه العملية الجراحية، لكن الرؤية تتحسن عقب عملية زرع العدسات في اليوم التالي، ويبدأ التحسن تدريجيًا في مدة تبدأ من شهر إلى 6 أشهر بعد العملية.

 

 كم تكلف عملية زراعة عدسة العين؟

 

يعتبر السؤال عن تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر، واحد من أكثر الأسئلة التي تدور حول هذه العملية الجراحية، لذلك نود أن نؤكد أن عملية زراعة العدسات تعد باهظة الثمن شيئًا ما، وذلك يرجع إلى ارتفاع سعر العدسة نفسها التي يتم زرعها، ولذلك ينصح بها الأطباء في حالات معينة فقط، خاصًة الحالات التي لا تصلح مع عملية الليزك.

مع ذلك للرد على سؤال  كم تكلف عملية زراعة عدسة العين، فإن الحد الأدنى لتكلفة الزراعة للعين الواحدة في السعودية يبدأ من 15 ألف ريال سعودي ويصل حتى 20 ألف ريال سعودي.

 

"وأخيرًا" على الرغم من سهولة وبساطة عملية زراعة العدسات إلا أنها تعتبر خطيرة لأنها جراحة تتم داخل العين لذلك لابد من البحث جيدًا عن طبيب يتميز بالخبرة والمهارة المهنية قبل إجراء تلك العملية واختيار المكان المناسب لكي تحصل على نتائج أفضل بالنسبة لك وأيضًا لتجنب حدوث أي مضاعفات بعد إجراء الجراحة.

 

اختيارك لمركز الكحال يعني أنك اخترت المركز المناسب، فريق طبي موثوق به، وأجهزة حديثة وعالية الجودة. فقط قم بحجز موعدك الآن.

قسم الباطنية
إحجز موعدك الآن