نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

مفاهيم خاطئة عن العناية وتحسين صحة العين

مفاهيم خاطئة عن العناية وتحسين صحة العين

نصائح الحفاظ صحة العين

80٪ مما ندركه يأتي من خلال حاسة البصر لدينا، لذلك بصرك هو أحد أهم حواسك، ومن خلال حماية عينيك، ستقلل من احتمالات الإصابة بأمراض العين وضعف البصر، الذي يحدث تدريجيا مع التقدم في العمر، لذلك نقدم إليك ١٠ نصائح للحفاظ على صحة العين:

١- الفحص الشامل 

 

قد تعتقد أن بصرك على ما يرام، أو أن عينيك بصحة جيدة، ولكن زيارة أخصائي العيون لإجراء فحص شامل للعين هي الطريقة الوحيدة للتأكد حقًا، عندما يتعلق الأمر بمشاكل الرؤية الشائعة، لا يدرك بعض الناس أنه يمكنهم الرؤية بشكل أفضل، باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

 

 بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من أمراض العيون الشائعة مثل؛ الجلوكوما وأمراض العين السكرية والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، غالبًا لا يكون لها أي علامات تحذيرية، ويعد فحص العين هو الطريقة الوحيدة للكشف عن هذه الأمراض في مراحلها المبكرة.

٢- حافظ على مستوى السكر

 

قد تندهش عند معرفة أن 90٪ من العمى الناجم عن مرض السكري يمكن الوقاية منه، من خلال ضبط مستوى السكر في الدم، ومتابعة نسب الكوليسترول وضغط الدم، لذلك يجب عليك فحص الجسم من خلال تحاليل الدم على الأقل كل ٦ أشهر، للاطمئنان على سلامتك وصحتك.

٣- اعرف تاريخ عائلتك 

 

من المهم جدا معرفة ما إذا تم تشخيص إصابة أي فرد من عائلتك بمرض أو حالة في العين، نظرًا لأن العديد من أمراض العيون يكون سببه عوامل وراثية، لذلك وعيك بالتاريخ المرضي لعائلتك يساعد في تحديد ما إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بمرض أو حالة في العين، والاستعداد لها باستخدام طرق الوقاية. 

٤- اهتم بأكلك اهم نصائح للحفاظ على صحة العين

لا شك أنك سمعت أن الجزر يقوي البصر، وليس المقصود هنا الجزر وحده، لكن اتباع نظام غذائي متكامل، غني بالفواكه والخضروات -وخاصة الخضروات الورقية الداكنة مثل؛ السبانخ والكيل- مهم جدا من أجل تحسين صحة العين

وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول الأسماك، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة والهلبوت، مفيد جدا لصحة العينين. 

٥- حافظ على وزنك 

 

تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر، مثل مرض العين السكري أو الجلوكوما، وإذا كنت تواجه مشكلة في الحفاظ على وزن صحي، تحدث إلى طبيب تغذية متخصص، ليساعدك في التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية آمنة.

٦- لا تدخن اخطر نصائح للحفاظ على صحة العين

 

توقف عن التدخين أو لا تبدأ أبدًا، لأن التدخين مضر لعينيك كما هو مضر لبقية جسمك، حيث ربطت الأبحاث بين التدخين وزيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين، وتلف العصب البصري، وكلها اضطرابات يمكن أن تؤدي إلى العمى.

٧- أعط عينيك الراحة اللازمة  

 

امنح عينيك قسطا من الراحة. إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على الكمبيوتر أو تركز على شيء واحد، فإنك تنسى أحيانًا أن تغمض عينيك ويمكن أن تتعب عيناك بدون وعي منك، لذلك جرب قاعدة 20-20-20 أي كل 20 دقيقة انظر بعيدًا حوالي 20 قدمًا أمامك لمدة 20 ثانية، حيث يمكن أن يساعد هذا التمرين القصير في تقليل إجهاد العين.

٨- ارتدِ النظارات   

 

قد تعتبر النظارات الشمسية من الإكسسوارات الرائعة في عالم الأزياء والموضة، ولكن أهم عمل لها هو العناية بصحة العين وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، وهي الأشعة فوق البنفسجية، عند شراء النظارات الشمسية، ابحث عن النظارات التي تحجب من 99 إلى 100 في المائة من كل من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب.

 

٩- التزم بالنظافة والترطيب

 

إذا كنت من مستخدمي العدسات اللاصقة، اغسل يديك جيدًا قبل وضعها أو إخراجها من عينيك، وتأكد من تطهير العدسات اللاصقة حسب التعليمات واستبدلها حسب عمرها الافتراضي، واتبع تعليمات الأمان والسلامة المكتوبة عليها.  

 

من الجدير بالذكر أيضا، إذا كنت تعاني من جفاف العيون، التزم باستخدام محلول الترطيب الخاص بالعينين من ٤ إلى ٥ مرات يوميا أو حسب تعليمات الطبيب من أجل الحفاظ على صحة العين

١٠- تدرب على سلامة العين 

 

التزم بوسائل حماية العين في عملك، وعندما تكون النظارات الواقية مطلوبة كجزء من وظيفتك، ارتد النوع المناسب خاصة في الأوقات التي قد يتطاير فيها مواد مؤذية للعيون. 

وأخيرًا 

 

صحة العين هي أقوى أساس تقوم عليه حياتك، لذا يجب الاهتمام بها ومتابعتها باستمرار مع أخصائي العيون ومعرفة اهم نصائح للحفاظ على صحة العين ، لأن هناك مفاهيم خاطئة عن صحة العين، تجعل البعض لا يهتمون بالفحص الدوري، مثل؛ 

  • القراءة في ضوء ضعيف ستؤذي عينيك، والحقيقة أنه قبل اختراع الضوء الكهربائي، كانت معظم القراءة الليلية وغيرها من الأعمال تتم بواسطة ضوء الشموع الخافت أو ضوء الغاز، لذلك لن تؤذي القراءة في الضوء الخافت عينيك. 

 

  • طالما رؤيتك ٦/٦ يعني ذلك أن عينيك مثالية، والحقيقة أن المصطلح ٦/٦ يشير إلى أن الشخص يتمتع برؤية مركزية ممتازة، ومع ذلك، قد يكون لديه أنواع أخرى من الرؤية، مثل؛ الرؤية الجانبية أو الرؤية الليلية أو رؤية الألوان، 

 

كما أن بعض أمراض العيون التي يُحتمل أن تسبب العمى، وتستغرق سنوات حتى تتطور، مثل الجلوكوما أو اعتلال الشبكية السكري، خلال هذا الوقت يضرون بأجزاء من العين الداخلية، لكن تظل الرؤية المركزية غير متأثرة، لذلك أخصائي العيون هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تأكيد صحة عينيك. 

قسم الباطنية
إحجز موعدك الآن