نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

جفاف العيون بعد الليزك: أهم المعلومات

جفاف العيون بعد الليزك: أهم المعلومات

جفاف العيون بعد الليزك

جفاف العيون بعد الليزك: أهم المعلومات

 

يعاني الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لعملية الليزك من جفاف العين بعد هذه العملية. في هذا المقال ، تعرف على أهم أسباب وطرق علاج جفاف العين بعد الليزك.

يمكن علاج مشاكل الرؤية من خلال إجراء الليزك ، الذي يصحح قصر النظر الطويل وقصر النظر ويزيد من وضوح الرؤية ، ولكن عادة ما يكون له آثار جانبية تختلف من حالة إلى أخرى ، أبرزها جفاف العين بعد الليزك.

جفاف العيون بعد الليزك

يعد جفاف العيون بعد الليزك من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لجراحة الليزك. يؤثر جفاف العيون بعد الليزك على 8 من كل 10 أشخاص.

يتسبب جفاف العين بعد الليزك في انخفاض إنتاج الدموع في العين والحكة وغيرها من الأعراض المزعجة التي تؤثر على نوعية حياة المريض.

أسباب جفاف العين بعد الليزك

وتتمثل عملية الليزك في إعادة تشكيل القرنية لتحسين الرؤية وتصحيحها مما قد يؤثر على مراكز الدموع في العين مما يؤدي إلى جفاف العين بعد الليزك.

استئصال أنسجة القرنية بالليزر لتصحيح الرؤية يمكن أن يؤثر أيضًا على الألياف العصبية للقرنية ، والتي تعد من أهم مراكز إنتاج الدموع في العين ، مما يؤدي إلى جفاف العين بعد الليزك.

الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يعانون من جفاف العين قبل الخضوع لعملية الليزك ، ويفضل الطبيب المختص في هذه الحالة علاج جفاف العين قبل إجراء العملية ، حيث يلجأ الطبيب لإجراء الفحوصات للكشف عن مرحلة جفاف العين ، و إذا كان جفاف العين شديدًا ، فإن الليزك فكرة سيئة لأنه من المؤكد أنه سيكون هناك جفاف متزايد للعيون بعد العملية.

قد يتسبب الليزك في حدوث اضطراب في أعصاب العين مما يؤدي إلى فقدان الإحساس بجفاف العين خلال الأيام الأولى بعد العملية ، حيث تظهر أعراض جفاف العين أثناء مرحلة التعافي ، وفي هذه الحالة يجب الاستمرار في ضع قطرات للعين حتى لو لم تشعر بالجفاف.

كيفية علاج جفاف العين بعد الليزك

جفاف العين بعد الليزك من الآثار التي يجب ملاحظتها عند تطبيق الليزك ، لذلك يمكن للطبيب المختص أن يصف بعض الأدوية والممارسات التي قد تخفف من جفاف العين بعد الليزك وقبلها:

1.      استخدام قطرات العين المرطبة بوصفة طبية.

2.      وضع قطرات للعين لا تحتوي على مواد حافظة.

3.      تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت بذور الكتان أو زيت السمك.

4.      استخدام بعض مضادات الالتهاب مثل: قطرات الكورتيكوستيرويد في بعض الحالات التي يصفها الطبيب.

5.      استخدم سدادات سيليكون صغيرة للقنوات الدمعية لمنع تصريف الدموع.

نصائح لتخفيف جفاف العين بعد الليزك

فيما يلي بعض النصائح المحتملة لتخفيف جفاف العين بعد الليزك:

         افحص عينيك بشكل دوري: يقوم الطبيب المختص بفحص عينيك لأن جفاف العين يبطئ عملية الشفاء ويجب التأكد من عدم وجود أسباب أخرى لجفاف العين.

         تأكد من الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة: أدوية الحساسية المضادة للهيستامين تؤدي إلى تفاقم مشكلة جفاف العين ، لذلك يجب عليك فحص جميع الأدوية المستخدمة.

         اشرب الكثير من الماء: إذا كنت تعاني من الجفاف في جسمك بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء ، فقد يتسبب ذلك في جفاف العين ، لذلك يجب أن تشرب ما تحتاجه من الماء يومياً لتجنب الجفاف في العين وفي جميع أنحاء الجسم.

         تجنب التعرض للطقس الجاف: بعد عملية الليزك ، حاول عدم التعرض للطقس الجاف أو للشمس وعدم التعرض للهواء بشكل مباشر. ينصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج.

         ترطيب العينين دائمًا: استخدم دائمًا قطرات مرطبة للعين حتى لو لم تشعر بجفاف في العين.

الآثار الجانبية الأخرى لجراحة الليزك

أهم الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك هي:

1.      تصحيح الخلل أثناء عملية الليزك

ويرجع ذلك إلى الخصائص البيولوجية التي تختلف من شخص لآخر ، أو وفقًا لاستجابة أنسجة القرنية لكل شخص ، أي عند إزالة أنسجة أقل ، يكون التصحيح ضعيفًا ، وعند إزالة نسيج أكثر من المطلوب ، التصحيح مفرط.

2.      ظهور الهالات ومشاكل الرؤية الليلية بعد الليزك

عادةً ما يكون التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو أن يرى الشخص هالات أو حلقات من الضوء ويواجه صعوبة في الرؤية ليلاً ، أو العمى الليلي. غالبًا ما تختفي هذه الأعراض في غضون أسابيع.

 

يمكنك قراءه  المزيد عن علاج الحول بدون جراحة 

قسم العيون
إحجز موعدك الآن