نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

ما لا تعرفه عن القرنية المخروطية

ما لا تعرفه عن القرنية المخروطية

ما لا تعرفه عن القرنية المخروطية

القرنية هي الجزء الشفاف من الشكل البيضاوي الذي يقع في مقدمة العين، ومع وجود طبقة من الدموع تغطيها فهي أهم جزء من الرؤية التي تعمل على تجميع الضوء وتركيزه على الشبكية، وأي اضطراب يصيب القرنية يؤدي إلى إنخفاض حاد في حدة البصر، أو عمى كامل في حالات معينة.

 

القرنية المخروطية من الأمراض التي لا يوجد سبب رئيسي لها، بينما أثبتت الدراسات أن هناك عوامل تساهم في المرض أهمها العوامل الوراثية. 

نظرًا لأنه من الشائع ملاحظة المرض في أكثر من فرد واحد من العائلة، وإذا لم يتأثروا ظاهريًا، فقد يكونون حاملين للمرض. كما يُعزى المرض إلى رد الفعل التحسسي للعين والنزلة الربيعية، مما يؤدي إلى فرك العين المستمر، مما يغير إنحناء القرنية إلى شكل مخروطي.

 

يبدأ تشخيص المرض بالفحص السريري والتصوير المقطعي الملون لسطح القرنية عند الأطفال من سن ثماني سنوات والمتابعة مع تقدم العمر، حيث يتفاقم في فترة المراهقة من سن السادسة عشرة إلى الخامسة والعشرين من العمر، رغم أن الدراسات الحديثة تؤكد إستمرار التغيير في تقوس القرنية لأكثر من 35 سنة.

 

للتعرف على الأعراض التي قد يشعر بها الشخص المصاب بالقرنية المخروطية، سوف يسألك الطبيب:

 

  1. هل تشعر بعدم الثبات في حجم نظارتك بسبب عدم الراحة؟

  2. هل تعاني من تناثر الإضاءة المقابلة وأضواء السيارة ليلاً مع وجود هالات حول الأشياء؟

  3. هل تلاحظ إنخفاضًا سريعًا في حدة البصر؟

  4. هل تجد صعوبة في الرؤية حتى مع النظارات؟

  5. هل تجد صعوبة في إرتداء العدسات اللاصقة؟

يبدأ علاج القرنية المخروطية عن طريق إعطاء العلاجات وتوليفات الأدوية لتقليل فرك العين والإلتهابات المتكررة ونوبات الحساسية.

عند تشخيص شخص مصاب بالقرنية المخروطية، يختلف العلاج بناءً على مقدار التغير في شكل القرنية، وهو ما يحدد مستوى ودرجة المرض.

 

في المراحل الأولى من المرض، كان العلاج سابقًا بإستخدام العدسات اللاصقة الصلبة، في إنتظار تطور المرض حتى يحدث عتامة القرنية، ثم زرع قرنية من متبرع.

 

وقد أثبتت نتائج الدراسات والأبحاث الحديثة في هذا الصدد الفائدة الطبية لتقوية القرنية، حيث أصبح إجراء تثبيت القرنية حجر الزاوية في علاج هذا المرض.

 

يتم إصلاح القرنية، ويتم ذلك عن طريق إزالة خلايا سطح القرنية ثم تشبعها بفيتامين B2 (الريبوفلافين) لحماية الأجزاء الداخلية من لمعان الأشعة فوق البنفسجية لفترة زمنية معينة لتتضاعف الروابط الكيميائية بين ألياف القرنية وتقويتها وتقليل عدم إستقرارها. يمكن ربط عملية المعالجة بالتصليب مع تخلي المريض من نظارته الطبية في حالة إكتشاف المرض في مراحله المبكرة.

في المرحلة المتوسطة من المرض يكون العلاج بين إرتداء العدسات اللاصقة الصلبة وزرع الحلقات التصحيحية، وفي الحالات الشديدة أو المتقدمة يكون خيار العلاج الوحيد هو زرع القرنية والتعرض للمشاكل الناتجة عن رفض الجسم للقرنية المتبرع بها، لذا فإن التشخيص والعلاج المبكر يعتبر مرضًا سريعًا هو أفضل وسيلة للحد من زراعة القرنية.

 

متى تتوقف القرنية المخروطية، وهل يمكن علاجها بشكل نهائي؟

 

قبل الرد على سؤال متى تتوقف القرنية المخروطية، يجب إتباع بعض النصائح للحد من حدوثها:

  • يجب عدم الإعتماد على العدسات الصلبة في علاج القرنية المخروطية لأنها قد تؤدي إلى تقرحات بالعين قد تصل إلى نقطة فقدان البصر.

  • تجنب الليزك في حالة القرنية المخروطية لأنه في هذه العملية يتم إستئصال جزء من القرنية مما يهدد المصابين بالعمى.

 

كيف يمكن علاج القرنية المخروطية؟

 

لا يمكن علاج القرنية المخروطية بقطرات أو أدوية للعين ولكن يمكن السيطرة عليها بإخضاع المريض لبعض العمليات الجراحية ومنها:

  • تثبيت القرنية عن طريق تنقيطها بالريبوفلافين (أحد فيتامينات ب الثمانية)، ثم تسليط الأشعة فوق البنفسجية عليها لفترة معينة.

  • تركيب حلقات القرنية مما يساهم في إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

 

 

 

يؤدي تغيير شكل القرنية من الشكل البيضاوي إلى المخروطي والمسافة البادئة لها إلى تشويه الصورة البصرية وإنخفاض متسلسل في قوة الرؤية.

لذا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في مركز الكحال، لتشخيص القرنية المخروطية لديك قبل ظهور أي مضاعفات.

 

 

يمكنك قراءه المزيد عن القرنية المخروطية: الأعراض والأسباب والعلاج

قسم العيون
إحجز موعدك الآن